3 . المتغيرات الجزء 1

2. الدالة ()input

  السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 👋

اليوم سنبدأ الدرس الثاني في لغة بايثون 💛💙

و هو بعنوان الدالة ()input


هذه الدالة تستخدم لإدخال النصوص أو البيانات من ناحية المستخدم 📲.

أي أن المستخدم سيدخل بياناته أو أي شيء إلى البرنامج.

و أن البرنامج سينتظر المستخدم لإدخال البيانات المطلوبة و لن يستمر تنفيذه إلا بعد إدخال البيانات المطلوبة.

كيف نستخدمها ؟؟

سنفتح بيئة التطوير IDLE الخاصة ببايثون

لنطلب من المستخدم إدخال نص سنكتب 

()input

و سيكون الناتج عند تشغيل البرنامج هكذا :

|

نلاحظ أنه ظهر مؤشر النص و البرنامج الآن ينتظر المستخدم لإدخال قيمة أو نص إلى البرنامج.

و لكن المستخدم الآن لا يعرف ما المطلوب أن يدخله لأننا لم نعطه تلميحاً عن ما الذي سيدخله.

و لنفعل ذلك سنكتب :

("أدخل اسم المستخدم ")input

نتأكد من كتابة التلميح بين علامتي التنصيص " " .

و سيكون الناتج هكذا :

أدخل اسم المستخدم |

و الآن أصبح المستخدم للبرنامج يعرف ما المطلوب أن يدخله.

و نلاحظ مؤشر النص ينتظر المستخدم لكتابة اسم المستخدم.

و يمكننا أن تستخدم n\ لنجعل المطلوب في سطر و ما سيدخله المستخدم في سطر جديد

فنكتب هكذا :

("n\ أدخل اسم المستخدم ")input

و سيكون الناتج عند تشغيل البرنامج هكذا:

أدخل اسم المستخدم

|

نلاحظ أن مؤشر النص جاء في سطر جديد.

و هنا وصلنا إلى نهاية درسنا لليوم .💙💛

إذا كانت لديكم أي إستفسارات فيمكنكم كتابتها في زر المناقشة الأزرق أسفل الشاشة 💧.

و إلى اللقاء في درس آخر بإذن الله تعالى. 👋

تعليقات

مشاهدات الموقع